windows xp

يوضح المقال كيفية تثبيت Windows XP Professional. تتشابه الطريقة مع طريقة تثبيت نظام التشغيلWindows XP home edition . لأن " Windows XP Professional " هو الأكثر تقدما ، سوف يتم استخدامه لتوضيح خطوات التثبيت.
أفضل طريقة لتثبيت نظام التشغيل Windows XP القيام بتثبيت نظيف. ليس من الصعب القيام بهذا. قبل إجراء عملية التثبيت أوصى بالتحقق من Windows XP Compatibility List للتأكد من أن الهاردوير التى تستخدمها معتمدة من قبل نظام التشغيل XP. إذا لم يكن الهاردوير الخاص بك على القائمة يمكنك التحقق من مصنعي الهاردوير الخاص بك على شبكة الإنترنت لتحميل برامج تشغيل" drivers  " ل WindowsXP. احفظ كافة برامج التشغيل الضرورية إلى قرص مرن أو قرص المضغوط قبل بدء عملية التثبيت.
كافة الإصدارات من القرص المضغوط Windows XP قابلة للإقلاع أو مايُعرف بمصطلح Booting. ولبدء الإقلاع من القرص المضغوط أو أقراصDVD، تحتاج إلى تعيين تسلسل الإقلاع. ابحث عن boot sequence تحت إعداد BIOS الخاص بك وتأكد من أن الاول هو CD/DVD-ROM. ثم يمكنك تنفيذ الخطوات التالية لتثبيت نظام التشغيل Windows XP:
1-- ابدء تشغيل الكمبيوتر الخاص بك وقم بوضع القرص المضغوط ل Windows XP في محرك أقراص CD/أقراص DVD. ينبغي أن يكتشف الكمبيوتر الخاص بك تلقائياً القرص المضغوط، وسوف تحصل على رسالة تقول "Press any key to boot from CD". بعد أن يبدأ جهاز الكمبيوتر ال booting من القرص المضغوط سوف تحصل على الشاشة التالية:
alt
2--في هذه المرحلة سوف يطلب منك بالضغط على المفتاح F6 إذا كنت ترغب في تثبيت برنامج تشغيل من طرف ثالث Raid أو SCSI. إذا كنت تستخدم محرك أقراص" Hard Drive " IDE فلست بحاجة للضغط على F6. إذا كنت تستخدم محرك أقراص SCSI أو SATA فيجب ضغط المفتاح F6 خلاف ذلك Windows لن تكتشف القرص الصلب أثناء التثبيت. الرجاء التأكد من أن لديك برامج تشغيل Raid على قرص مرن. عادة ما يتم تزويد برامج التشغيل على قرص مضغوط يمكنك نسخه إلى قرص مرن جاهزة للتثبيت. إذا لم تكن متأكداً من كيفية القيام بذلك،فالرجاء قراءة كتيبات اللوحة الأم الخاصة بك لمزيد من المعلومات.
alt
3-اضغط s إلى تحديد أن كنت تريد تثبيت هاردوير إضافي.
xp
4--سوف تتم مطالبتك بإدراج القرص المرن الذي يحتوي برامج تشغيل Raid أو SCSI. اضغط المفتاح enter بعد إدراج القرص.
alt
5--سترى قائمة من برامج التشغيل Raid للأقراص الصلبة الخاصة بك. حدد برنامج التشغيل الصحيح للجهاز الخاص بك ثم اضغط enter.
alt
6-- ستحصل على شاشة إعداد Windows XPProfessional. لديك الخيار للقيام بتثبيت ويندوز جديد أو إصلاح التثبيت السابق أو الخروج. بما أننا نقوم بتثبيت جديد سوف نضغط Enter للمتابعة.
alt