windows xp
مرحبا بكم اعزائي متتبعين مدونة احسن تهييئ اليوم سنتطرق الى الجزء الثاني من تثبيت Windows XP Professional لمن لم يشاهد الجزء الاول من الدرس الرابط
7--سيتم عرض اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي " End User Licensing Agreement ". اضغط المفتاح F8 للقبول والمتابعة .
xp
8--هذه الخطوة مهمة جداً. هنا سوف نخلق القسم " partition " حيث سيتم تثبيت Windows. إذا كان لديك قرص صلب جديد سوف تحصل على شاشة مماثلة لأدناه. وفي حالتنا حجم القرص الصلب MB 8190. يمكن أن تختار تثبيت Windows في القرص الصلب دون تقسيمه، ومن ثم تستخدم كامل حجم القرص الصلب. إذا كنت ترغب في القيام بذلك يمكن أن تضغط enter وسيقوم Windows تلقائياً بتقسيم وتهيئة القرص الصلب كجزء واحد كبير.
ولكن هنا سأقوم بإنشاء قسمين. وسيكون القسم الأول MB 6000 (C: drive) والقسم الثاني سيكون MB 2180 (E: drive). بإنشاء قسمين يمكن أن يخزن أحدهما الWindows والتطبيقات، والآخر يقوم بتخزين البيانات. حتى في المستقبل إذا حدث شئ على نحو خاطئ لتثبيت Windows مثل الفيروسات أو برامج التجسس سوف نقوم بإعادة تثبيت Windows على C: drive وسوف لن تمس البيانات على E: drive الرجاء ملاحظة يمكنك أن تختار حجم القسم الخاص بك. على سبيل المثال إذا كان لديك 500 جيجابايت يمكن أن يقسم لاثنين من 250 جيجابايت مع العلم أن الجيجا = 1024 ميجا بايت لأن الحساب في التقسيم يعتمد على الميجا بايت وليس الجيجا بايت.
اضغط c لإنشاء قسم "  partition ".
xp
8-Windows سوف تظهر الحجم الإجمالي للقرص الصلب وتطلب منك تحديد حجم القسم الذي أنت على وشك إنشاءه. هنا سوف اختار6000 ميغا بايت. ثم ستحصل على الشاشة أدناه. لاحظ أن C: Partition 1 يظهر متبوعاً بالحجم 6000 ميغا بايت. يشير هذا إلى أنه تم إنشاء القسم. لا يزال لدينا مساحة غير مقسمة و هي 2189 ميغا بايت. وبعد تحديد المساحة غير المقسمة بالضغط على السهم لأسفل. ثم اضغط c لإنشاء قسم آخر. سوف تشاهد إجمالي المساحة المتاحة للقسم الجديد. فقط اختر كل المساحة المتبقية، في حالتنا لدينا 2180 ميغا بايت.
alt
9--الآن سوف تشاهد كل الأقسام في قائمة. القسم 1 " Partition 1 (C: Drive) 6000MB"والقسم 2 " Partition 2 (E: Drive) 2180MB" . سيكون لديك أيضا 8 ميغا بايت من المساحة غير المقسمة. لا تقلق بشأن ذلك. فقط اتركها كما هي. ل Windows عادة بعض المساحة غير المقسمة. ربما كنت تتساءل ماذا حدث ل D: drive حيث أن Windows تخصصه تلقائياً CD/DVD-ROM.
حدد القسم 1 (C: Drive) واضغط Enter.
alt
10--اختر format the partition using NTFS file system.هذا هو نظام الملفات الموصى به. إذا تمت تهيئة القرص الصلب من قبل يمكنك اختيارformat the partition using NTFS file system(quick). لقد اخترنا NTFS لأنه يوفر العديد من ميزات الأمان ويدعم القرص الصلب ذو أحجاماً أكبر و يدعم ملفات ذات حجم.
alt
الآن سيقوم Windows ببدء تشغيل formatting للقرص C: وسيبدأ نسخ ملفات الإعداد " setup files "كما هو موضح في الصورتين أدناه:
alt
alt