dualboot-logo

قد تكون من عشاق أنظمة ويندوز ولكن لديك الفضول لتجربة أنظمة لينكس..إذا كنت تفكر هكذا حقا فلديك الفرصة للحصول على النظامين من خلال جهاز واحد.
هذا ما يسمى dual-booting، حيث يوفر لك إمكانية استخدام اثنين من أفضل نظم التشغيل على هذا الكوكب.
لماذا dual-booting؟ ربما تريد الأمن من لينكس عند تصفح شبكة الإنترنت، ولكن ايضا تريد الوصول إلى مكتبة هائلة من الألعاب التي يمكن أن توفرها Windows؟ ربما كنت ترغب في استكشاف أوبونتو وغيرها من نظم لينكس ولكنك تريد أن تترك Windows في حال كنت بحاجة إليها؟
أسهل طريقة للحصول على dual-booting هو استخدام Wubi مثبت أوبونتو الذي يتم تشغيله من داخل Windows. ومع ذلك، هناك سلبيات ل Wubi بما في ذلك قضايا الاستقرار والتحديث أحياناً. ولهذا السبب لا بديل لإنشاء أقسام على القرص الصلب لتثبيت لينكس. أيا كان السبب الخاص بك لتلجأ إلى dual-booting ، اطمئن-العملية سهلة إذا كنت تعرف ماذا كنت تفعل.

قم بتثبيت Windows أولاً-ثم لينكس
ببساطة، إذا كنت تريد إعداد dual-booting أو قد نقول عليه التثبيت المزدوج ، تحتاج إلى تثبيت النظم بالترتيب الصحيح. قم بتثبيت Windows أولاً، ثم قم بتثبيت لينكس.
لماذا؟ أساسا، Windows لا يتعرف على أنظمة التشغيل الأخرى الموجودة على الجهاز. على افتراض أنه إذا كنت تقوم بتثبيت Windows، فلن تحتاج سوى Windows. على هذا النحو، لا توفر Windows أي طريقة للوصول لأنظمة التشغيل الأخرى المثبتة جنبا إلى جنب معه.
لا تقلق، وأن كان لينكس تعترف بأن Windows موجود، وعلى استعداد لمشاركة الكمبيوتر مع Windows. ولهذا السبب ينبغي دائماً إعداد Windows أولاً، ثم قم بإعداد لينكس. هذا سيوفر لك اختيار أنظمة التشغيل عند بدء تشغيل الكمبيوتر الخاص بك.
1
توجد طرق لتثبيت Windows بعد لينكس و تظل dual-booting ، ولكن لا يوصى بها للمبتدئين. أن أبسط شيء دائماً تثبيت Windows قبل تثبيت لينكس.
إذا كنت تقوم بتثبيت Windows الآن، اترك بعض المساحة الفارغة على القرص الصلب مثلا 10 جيجا بايت أو بما يكفي اعتماداً على ما تخطط للقيام به في لينكس، ولكن مقدار المساحة التى يمكنك تخصيصها لكل نظام سوف تعتمد في نهاية المطاف على ما تنوي القيام به، والنظام الذي سوف يستخدم على أنه النظام الأساسي الخاص بك. فكر في هذا.
هل تريد تثبيت لينكس جنبا إلى جنب مع نظام Windows موجود بالفعل؟ وهذا أيضا ممكن، على الرغم من أنه أكثر تعقيداً قليلاً. يوصي باجراء إلغاء تجزئة محرك الأقراص " defragmenting " قبل أن تفعل أي شيء آخر.

إجراء نسخ احتياطي!
إذا كنت تخطط لعمل dual-booting ، فينبغي أن تقوم بالنسخ الاحتياطي للبيانات الخاصة بك. فإنه من غير المحتمل، ولكن هناك دائماً فرصة لحدوث خطأ عندما تعبث بتقسيم القرص الخاص بك.
تثبيت لينكس
بمجرد الانتهاء من النسخ الاحتياطي للمعلومات الخاصة بك أنت جاهز لتثبيت لينكس. القيام بذلك سهل، فقط قم بتحميل ملف ISO الخاص بتوزيعة لينكس " Linux distribution " من اختيارك، واحرقها على CD ، ثم قم باخيار الإقلاع من مشغل القرص المضغوط.
إذا كنت تريد توزيعاً سهل التثبيت، فيوصى ب أوبونتو. سوف يساعدك في عملية التثبيت المصحوبة بإرشادات لإفساح مجال لنفسها على القرص الصلب:
2
قم بالاهتمام الدقيق للخيارات الخاصة بك. تحتاج إلى تثبيت أوبونتو جنبا إلى جنب مع Windows، لا أن يحل محل ويندوز. عند قيامك بتحديد هذا الخيار، سيتم نقلك إلى partition editor. إذا كنت قد تركت مساحة فارغة، فقم باستخدام هذه المساحة الفارغة لتثبيت أوبونتو. إذا لم يكن لديك، سوف تحتاج إلى تقليص القسم الخاص بWindows أولاً. للقيام بذلك بواسطة زر الماوس الأيمن فوق القسم الخاص ب Windows ، ثم اخفض المساحة اللازمة.
هل تريد الوصول إلى الملفات الخاصة بك من Windows من أوبونتو؟ يمكنك أثناء التثبيت، قم بإعداد محرك أقراص Windows الخاص بك ليتم تحميله كل مرة تقوم بتشغيل الجهاز.
3
لسوء الحظ أنه يتطلب الكثير من الجهد للتمكن من مشاهدة الملفات من قسم لينكس عبر Windows الخاص بك. هناك بعض الأدوات اللازمة لهذه المهمة، ولكن يُعتقد بأنها نادراً ما تعمل جيدا دائماً.

النظام الجديد الخاص بك
تهانينا! الآن قد حصلت على بيئة dual-boot.
قم بتجربة الخطوات واحصل على نظامين تشغيل في آن واحد وشاركنا بتجربتك..