الآن بعد أن اخترت كلماتك المفتاحية الرئيسية لموقعك أو مدونتك، عليك زيادة فرص موقعك في الحصول على أعلى ترتيب في محركات البحث لهذه الكلمات المفتاحية. ما يُعرف بفن تحسين أو تهيئة الموقع لمحركات البحث أو (Search Engine Optimization (SEO هو بالضبط ما تحتاح إليه للقيام بذلك.

من أجل أن يتم إيجاد موقعك على الإنترنت، يجب أن تهدف إلى أن تكون على الصفحة الأولى أو على أول بضع صفحات من نتائج محرك البحث لكلماتك المفتاحية الدلالية الرئيسية.
جوجل يقترح عليك تصميم الموقع الخاص بك للزوار، وليس لمحركات البحث. بينما يجب أن نأخذ في الاعتبار هذا المبدأ، من المفيد أيضاً معرفة أكثر قليلاً عن فن إشهار المواقع و تحسين المراكز في محركات البحث.

ما يجب أن تعرفه عن فن تحسين المراكز في محركات البحث

يمكن تقسيم فن “السيو” إلى فئتين منفصلتين:
  • تحسين “على الصفحة”
  • تحسين “خارج الصفحة”
التحسين على الصفحة يشير إلى تحسين مدى تلائم محتوى موقعك لمحركات البحث. وغالباً ما يمكن تحسين ذلك على الفور.
التحسين خارج الصفحة يشير إلى تحسيم مدى “سلطة” أو نفوذ موقع الويب الخاص بك على شبكة الإنترنت، أي إلى نظرة المواقع و المدونات الأخرى إليه و ماذا يعتقدون عنه. و هذا مربوط بكمية و نوعية الروابط الخارجية المؤدية إلى موقعك. هذا الأمر يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً للتحسين.
وبالرغم من أن التحسين على الصفحة يعادل 25٪ فقط من كيفية إدراج محركات البحث   لموقعك وترتيبه، إلا أنه من المفيد معالجة هذا الجزء أولاً لأنه يمكن تحسينه بسرعة.

إختبار و تقييم موقعك بإستخدام WebsiteGrader.com

لمعرفة أداء موقع الويب الخاص بك، إختبر الموقع من خلال أداة “سيو” مثل Website Grader المجانية. هذه الأداة تحلّل أداء موقع الويب الخاص بك من حيث متطلبات محركات البحث وتقدم لك علامة إجمالية بين 0 و 100. كلما ارتفعت علامتك، كلما كام موقعك أكثر فعالية. وتستند هذه الحسابات على حسابات النسبة المئوية، وهذا يعني أنه إذا كنت قد حصلت على معد 54 فإن موقع الويب الخاص بك أفضل من 54 ٪ من المواقع الأخرى التي تم تحليلها. هذا و تقوم هذه الأدلة بتحليل أكثر من 3.5 موقع في كل مرة.
 أما فيما يخص التحسين على الصفحة، و هو الجزء الأكثر أهمية، فسنعالج ذلك بالتفصيل في  الجزء الثاني من هذا التقرير .
إذاكانت نتيجتك بعد الإختبار منخفضة قليلاً، فلا تقلق. يمكنك تحسين أداء موقعك بسرعة وسهولة عبر إتباع النصائح و التعليمات التالية.

تسعة عناصر يمكن تحسينها على صفحة الموقع

1عنوان الصفحة

عناوين الصفحات هي واحدة من أهم العوامل “على الصفحة” التي تساعد في تحسين ترتيب الموقع على محركات البحث. المقصود هنا عناوين الصفحات هي النص الذي تشاهدها في أعلى نافذة المتصفح عند عرض صفحة ويب. هي أيضا عنوان الصفحة الذي تم تقديمه إلى محركات البحث لأرشفته.
ويمكن الاطلاع على عناوين الصفحات وتحريرها عبر كود ال HTML. النص الذي يحيط به بصمة <title>هو عنوان الصفحة الخاصة بك.
وفيما يلي بعض المبادئ التوجيهية لإستخدام عناوين صفحات فعالة:
  • تضمين الكلمات الرئيسية
  • إجعل العنوان أقل من 70 حرفا
العناوين الأطول لن تظهر في مستعرض الويب الخاص بك أو في نتائج بحث Google. كما أن جعل عنوان الصفحة طويلاً جداً، سيؤدي أيضاً إلى الحد من أهمية الكلمات الرئيسية المذكورة.
  • ضع الكلمات الرئيسية في أقرب مكان ممكن إلى بداية العنوان
  • إجعل العنوان قابل للقراءة بوضوح لزوار الموقع
  • تضمين اسم شركتك في نهاية عنوان الصفحة
إلا إذا كنت صاحب علامة تجارية كبيرة والناس يبحثون عن شركتك من خلال اسم العلامة التجارية الخاصة بك و ليس إسم الشركة.
  • استخدام عناوين صفحات مختلفة لكل صفحة
  • كل صفحة هي فرصة لإستهداف كلمات رئيسية مختلفة

2وصف بصمات التعريف “الميتا”- Meta Tags

بيانات التعريف Met Tags كثيراً ما يغفل عنها بالرغم من فعاليتها في جذب الزوار من محركلت البحث. وبالرغم من أنها لا تؤثر مباشرة في تصنيفات محركات البحث، إلا أن إستخدامها يٌعد فرصة جيدة لتضمين كلماتك الرئيسية في وصف التعريف الخاص بك.
بيانات التعريف الميتا هي عبارة عن النص الذي يصف الموقع في محرك البحث Google. هذه الكلمات تجذب إنتباه الباحث، وتبيّن ما إذا كانت نتيجة البحث هي ذات صلة وأهمية خاصة للباحث. لهذا السبب، إستخدام تعريفات الميتا يمكن أن يزيد عدد الزوار ، على الرغم من أنه لا يؤثر على ترتيبات و تصنيفات محرك البحث لموقعك.
تعريفات “الميتا” ليست شيئاً مرئياً على صفحة الويب الخاصة بك. وضع وصف موجز قصير لصفحة الويب، والذي يدرج عادة في الجزء العلوي من الكود الخاص بالصفحة في علامة خاصة هي <meta description>  لا يتم إستخدامه من قبل محركات البحث لأية أغراض. إنما يستخدم وصف التعريف هذا لتزويد الباحث بوصف موجز عن الصفحة (150 حرفا على وجه الدقة) يتم إدراجها تحت كل نتيجة بحث. في الواقع ، إذا لم يتم تضمين وصف “الميتا” في رمز المصدر – أي الكود- سيقوم محرك البحث بنفسه بعرض جزءا من محتوى الصفحة في مكانها. بما أن وصف  ”الميتا” غير مفهوم مثل باقي عناصر الصفحة الأخرى، هناك بعض الأخطاء الشائعة للغاية التي يتركبها الناس عند إنشاء المواقع الخاصة بهم.

3العناوين الداخلية

إذا كان جزء من النص حجمه أكبر أو أكثر وضوحاً من بقية النص على الصفحة ، فإنه على الأرجح جزء من العنوان. يمكنك التحقق من ذلك عن طريق التحقق من كود ال HTML  لموقع الويب الخاص بك، ونرى اذا كان هذا النص له <h1> ، <h2> ، أو علامة <h3> محيطة به. إسأل مطور مواقع لمساعدتك في هذا الاختبار. النص في العناوين هو أكثر عرضة للقراءة من قبل محركات البحث والكلمات من بقية النص في الصفحة. لهذا السبب، فإنه أمر جيد أن تتضمن الكلمات الرئيسية في العناوين الفرعية كلما أمكن ذلك. العلامات<h1>  تعطي وزناً أكبر للكلمات الرئيسية في النص من <h2> ، والعلامات <h2> تعطي وزناً أكبر من<h3> و هكذا. وبينما يمكن إستخدام علامات <h4>  و <h5> ، إلا أن تأثيرها على الكلمات الرئيسية هو تقريبا نفس تأثير النص العادي..
 كما أن إستخدام عناوين فرعية كثيرة جداً يحد من أهمية الكلمات في العناوين الأخرى ولذا فإننا نوصي باستخدام العلامة <h1> مرة واحدة فقط. كذكلك، إذا كانت الصفحة من نوع التدوينات لا تتردد في إستخدام<h2>  أو علامات <h3> كعناوين للفقرات المختلفة.

4أوراق الأنماط الإنسيابية (CSS)

كود ال HTML هو كود “الجهة الخلفية” (أو back-end بالإنجليزية) من موقع الويب الخاص بك، وهو الذي تقوم محركات البحث بقراءته. تستخرج محركات البحث المعلومات ذات الصلة من كود ال HTML  الخاص بك، مثل الكلمات المفتاحية الرئيسية.
كود ال CSS ، من جهة أخرى، يحتوي على نموذج التخطيط لصفحات موقعك المختلفة. في كود ال CSS ، يمكنك تحديد كيف يكون شكل العناوين، الروابط، والعناصر البصرية الأخرى.
بيت القصيد هنا بسيط: إستخدم تقنية ال CSS ، لأن وضع المعلومات الخاصة بالشكل و المنظر و التخطيط في كود ال HTML  من شأنه إضعاف أهمية نص ال HTML، وهو ما تريد محركات البحث قراءته.

5الصور

وصف الصور
يمكن للصور على صفحة الويب تعزيز تجربة المستخدم. ولكن، عند إدراج الصور في موقع الويب الخاص بك، يجب أن نأخذ في الإعتبار ما يلي :
  • عدم إستخدام الصور بشكل مفرط
الكثير من الصور يعني أن الصفحة الخاصة بك سوف تستغرق وقتاً أطول ليتم تحميلها. هذا له تأثير سلبي على تجربة كل مستخدم وعلى مرتبتك في محركات البحث.
  • ضع نص معاون مع الصور
محركات البحث “لا تقرأ” الصور، ويمكنها قراءة النص فقط.ALT  النص هي خاصية ال HTML  التي يمكنك إضافتها إلى صورتك بحيث تحل محل الصور في محركات البحث.
  • تضمين كلماتك الرئيسية في اسم ملف الصورة
وهذا سوف يساعد في جذب الزوار من عمليات البحث عن الصور في محركات البحث. إفصل بين الكلمات الرئيسية المختلفة في اسم الملف بإستخدام شرطة (-).
  • معلومات النطاق
محركات البحث تفضل المواقع التي تم تسجيل إسم نطاقها لفترة طويلة من الزمن. التسجيلات الأطول تشير إلى وجود التزام إلى الموقع و قد تعني أن الفرص أقل بأن يكون الموقع غير مرغوب فيه أو سبام. لذلك قم بتمديد تسجيل موقعك مقابل 10-20$ إضافية سنوياً لتحصل على صداقة محركات البحث.

6رتبة MOZ

رتبة MOZ هي مقياس عام “لسلطة” أو “نفوذ” موقعك على الإنترنت. بالطبع كلما كانت رتبة MOZ أعلى كلما كان أفضل. لاحظ بأن العوامل التي تحدد رتبة MOZ هي على الصفحة و خارج الصفحة على حد سواء. ولذلك فإن تحسين “السيو” على الصفحة يساعد على تحسين رتبتك. ولكن هناك بالطبع أكثر من ذلك بكثير يمكنك القيام به لتحسين رتبتك. لا تقلق ، سوف نصل إلى كل هذا.

7تاريخ “زحف” روبوتات جوجل

عندما تقوم روبتات جوجل بالزحف إلى موقعك من أجل أرشفته، فإنها تقوم بتحديث كل المعلومات المتصلة به، مثل كلماتك المفتاحية الرئيسية وغيرها من العوامل التي تساعد في ترتيب و تصنيف موقعك. ولذلك، فإنك تريد روبوتات جوجل بالزحف إلى موقعك كلما كان ذلك ممكناً.
أفضل شيء يمكنك القيام به لجعل روبوتات جوجل تزحف لموقعك أكثر هو إنتاج محتوى جديد بشكل منتظم ونشره على موقع الويب الخاص بك. سنقوم بتغطية هذه النقطة بمزيد من التفصيل في تدوينة لاحقة.

8هيكلية ال URL

ما يُعرف ب URL الموقع هو عنوان مسار الموقع على شبكة الإنترنت. على سبيل المثال URL مدونة تسويق أون لاين هو http://www.tasweek-online/blog. المقصود ببنية أو هيكلية عناوين ال URL لموقع ما على شبكة الإنترنت هو كيف تتصل عناوين الموقع المختلفة مع بعضها البعض.
للأسف، تحسين الهيكلية الخاصة بال URL هو واحد من الجوانب الأكثر صعوبة من حيث التحسين على صفحة الموقع. طرق تحسين هذه القضية تعتمد كلياً على الأجزاء الخلفية من موقع الويب الخاص بك، مثل نظام إدارة المحتوى أو إطار البرمجة. ومع ذلك، إذا كان لديك مطوّر مختص و خبير  إلى جانبك، يمكن لهم معالجة هذه القضية مما يعني تحسين ال SEO لديك بشكل ملحوظ.
للقيام بذلك، قد يكون أفضل نهج يمكنك أن تتخذه هو تسليم المطور الخاص بك القائمة التالية. مبادئ هيكلية ال URL الجيدة:
  • تطبيق توجيه 301 عند الاقتضاء
توجيه 301 يقوم بتحويل الرابط القديم إلى واحد جديد بعد ان تغيّر. تأكد من القيام بذلك إذا قمت بتغيير عنوان صفحة ما على موقعك. هناك خطأ شائع و هو عدم تطبيق توجيه 301 بين yoursite.com و www.yoursite.com. يمكن أن يكون هذا مشكلة من وجهة نظر محركات البحث، وذلك لأن محركات البحث سوف تقوم بأرشفة منفصلة لكلا الإصدارين من موقعك إذا لم تقم بعملية التحويل.
  • تجنب صفحات مع عناوين متداخلة بعمق
مثال على عناوين URL متداخلة بعمق هو كالتالي:
http://yoursite.com/about/management/contact/phone
مثل هذه الصفحات ليست صديقة لمحركات البحث. يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق تحسين تصميم الموقع الخاص بك عموماً.
  • تضمين الكلمات الرئيسية في عنوان الموقع الخاصة بك
إذا كنت قد اشتريت بالفعل إسم نطاق، لا تقلق بشأن شراء واحد جديد فقط لأجل هذا. ولكن يمكنك تنظيف عناوين ال URL لصفحاتك الداخلية لتشمل الكلمات الرئيسية. إفصل عناوين URL للصفحات الداخلية بإستخدام شرطات (-). على سبيل المثال: http://tasweek-online.com/free-consultation هو عنوان URL لصفحة الإستشارة المجانية التي نقدمها في شركتنا و الذي يلتقط بشكل جيد العنوان الرئيسي و العنوان الفرعي.
  • إنشاء عناوين ثابتة، وليس ديناميكية
هذا يعني أن عنوان أي صفحة من صفحات موقعك يجب أن يكون ثابتاً، مهما كانت تحتوي تلك الصفحة. تحقّق مما إذا كنت ترى عناوين مختلفة لنفس الصفحة في موقع الويب. إذا كان الحال كذلك، يمكنك أن تبحث في كيفية خلق روابط ثابتة مع مصمم الويب الخاص بك أو شركة الإستضافة. القيام بعملية بحث على غوغل حول “خلق رابط ثابت” + (اسم برنامج إدارة المحتوى الخاص بك) سيساعدك على التعرف على كيفية القيام بذلك.

9تجنب “حشو الكلمات الرئيسية”

بعد قراءة كل هذا، ربما تعتقد، أن الكلمات الرئيسية هي حقاً مهمة. “فإذا كان وجود الكلمات الرئيسية في جميع أنحاء صفحتي يساعدني على الحصول على رتبة أعلى في محركات البحث، لما أملأ صفحتي بهذه الكلمات؟؟؟”
أخشى أن المسألة ليست بهذه السهولة. وبصرف النظر عن أن ذلك يؤدي إلى تجربة سيئة بالنسبة لزوار الموقع، فالأهم أن محركات البحث ذكية بما فيه الكفاية للكشف عن مثل هذه التصرفات. لذا فإن محاولة “خدعة” محركات البحث ليست استراتيجية جيدة على الإطلاق بل إنها قد تدمر فرصك بالنجاح تماماً.

تحسين خارج الصفحة عبر بناء الروابط

إذا كان تحسين “السيو” على الصفحة يعادل 25 ٪ من إجمالي تصنيف محركات البحث لموقعك، ماذا عن ال 75 ٪ المتبقية؟ كما ذكرنا من قبل، يستند التحسين خارج الصفحة على مدى “سلطة” أو نفوذ موقع الويب الخاص بك، أي “ما تقوله” المواقع و المدونات و المنتديات الأخرى عن موقعك. ببساطة، فإن المواقع ذات السلطة و النفوذ الأعلى ستحصل على مرتبة أفضل أو أعلى من المواقع الأخرى.
ومن أكثر ما يؤثر على “سلطة” أو “نفوذ” موقعك على الانترنت هو عدد الوصلات أو الروابط المنشورة في المواقع الأخرى و المؤدية إلى موقعك. إذا قام موقع آخر ينشر وصلة أو رابط مؤدي إلى موقع الويب الخاص بك أ إلى صفحة على موقع الويب الخاص بك (مثل أحد التدوينات)، فهذا يسمى رابط خارجي وارد. كلما زادت الروابط الخارجية الواردة كلما كان أفضل. كذلك فإن الوصلات و الروابط إلواردة من مواقع و مدونات ذات ترتيب أعلى في محركات البحث، تكون أفضل من غيرها و أكثر تأثيراً (على سبيل المثال رابط وارد من موقع الجزيرة هو أكثر قيمة من رابط وارد من مدونة منخفضة الترتيب وذات القليل من القراء).
إذاً: ما هي أفضل طريقة لجذب المزيد من الروابط؟ (أو” الحب”، كما نحب أن نطلق عليه)؟ الجواب: من خلال إنشاء المحتوى! إن كتابة محتوى قيّم و مميّز يجعل المواقع الأخرى تريد الربط إليه هو وسيلة رائعة لتحسين ترتيب موقع الويب الخاص بك في محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تحسين فرصك في جذب الروابط عن طريق مشاركة المحتوى في وسائل الإعلام الإجتماعية، وذلك لتحسين نتائج البحث بحيث يمكن العثور عليها بسهولة. سنناقش المزيد حول إنشاء المحتوى في تدوينات خاصة عن التسويق عبر القنوات الإجتماعية.
لاتنسو زيارة صفحتنا على الفيسبوك والاشتراك عبر البريدالالكتروني للتوصل باخرالمستجدات كان معكم اخوكم ابراهيم اليلي