Large

الآن أصبح من الممكن لأي شخص كتابة اسمه بالنجوم وذلك بفضل مشروع طموح أطلقته جامعة "أكسفورد" يهدف إلى تصنيف ملايين النجوم في الكون بمساعدة من العامة مقابل كتابة أسمائهم بواسطتها.

ووفقاً لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية، كانت جامعة أكسفورد قد أطلقت منذ 5 سنوات مشروع "غالاكسي زو" والذي يعتمد على مساعدة العامة لعلماء الفلك في تصنيف البيانات الضخمة التي تصل لملايين الصور الملتقطة بواسطة التليسكوبات مثل "هابل"، حيث طلبت من مستخدمي الإنترنت مشاهدة الصور وتصنيف النجوم وفقاً لأشكالها.
حتى الآن شارك في المشروع 250 ألف متطوع، محولين البيانات إلى معلومات علمية ثرية، وكمكافأة تم وضع تطبيق على الإنترنت يمكّن المتطوعين من كتابة جمل باستخدام المجرات والنجوم الموجودة في الفضاء، فضلاً عن متعة النظر إلى صور كونية لم يسبق لأحد غير المتطوعين رؤيتها.
التطبيق Galaxy Writer أصبح شهيراً وأداة للترفيه عن محبي النجوم ومستخدمي الإنترنت العاديين بالإضافة إلى كونه وسيلة ترويجية للمشروع الضخم.
وعبر "كريس لينتوت" (المسؤول عن عملية التصنيف بالمشروع) عن شكره لمن ساهم فيه خلال الـ5 سنوات الماضية، مشيراً إلى أن البشر أفضل من الأجهزة في التعرف على الأنماط والأشكال، وأضاف  أن هناك تحدي جديد بعدما تم إضافة 250 ألف صورة جديدة لم يسبق عرضها من قبل، كما أوضح أن عملية التصنيف لا تحتاج إلى خبير حيث أنهم وجدوا أن المبتدئين أفضل في أداء عملية التصنيف عن الخبراء.
وقد تمكن المتطوعون من إيجاد مئات الآلاف من النجوم التي تكون كافة الحروف الإنكليزية، ما دفع عضو الفريق العلمي "ستيفن بامفورد" إلى إنشاء موقع خطأ! مرجع الارتباط التشعبي غير صالح. الذي يمكن من خلاله كتابة الأسماء باستخدام النجوم الحقيقية.
ويأمل الفريق العلم أن ينجح الجهد الشاق للمتطوعين على الصور الجديدة  في تمكينهم من المقارنة بين صور كلا التليسكوبين المستخدمين في رصد المجرات لمعرفة مدى التغير الذي لحق بالكون خلال الفترة الماضية.