لم يمر على صدور التحديث الجديد لنظام أبل المحمول سوى ساعات قليلة، وهاهي أولى ردات الفعل السلبية تظهر على الشبكة والسبب، خدمة خرائط وصفت بالكارثية بعد تخلي عملاق كوبرتينو عن خرائط منافسها جوجل.
بضع ساعات كانت كافية لتشعل النت بسبب خلل فادح سجله العديد من المستخدمين حول العالم على خدمة خرائط جوجل الجديدة، موقع BBC كان من أول المواقع التي نشرت الخبر بعد تلقيه شكاوي حول أخطاء متكررة على التطبيق الجديد. وذكر الموقع ظهور أخطاء مثل صور مظلمة من الفضاء بسبب تواجد غيوم، تغيير في أسماء المدن أو مدن في مكان خاطئ، أو حتى استبدال نادي مانشستر يونايتد العريق بنادي Sale United الموجه للأطفال.
كما نشر نفس الموقع مقارنة بين خرائط جوجل السابقة وخرائط أبل التي تعتمد على قاعدة بيانات عملاق الملاحة TomTom، وكان تفوق جوجل واضحا سواءا على مستوى نظام الملاحة أو جودة الخرائط ودقتها. وفي سؤال من BBC لشركة TomTom صرحت هذه الأخيرة عن عدم مسؤوليتها في كل هذا، بما أن مهمتها كانت تقديم بيانات خام وليس تنسيقها.
ولم تفوت بقية الصحافة العالمية الحدث مثل موقع Business Insider الذي وصف الخدمة “بالكارثية”، وانتقد الموقع بشدة أداة البحث المحدودة. وكان ذلك حسبه هو اعتماد أبل على بيانات شركة Yelp التي زودتها بكلمات مفتاحية (للمطاعم، المتاحف، المكتبات..) لم تكن في مستوى بقية الخدمات، فإذا قمت مثلا بالبحث عن “مصلح أيباد” فلن تجد “أية نتيجة” لأن التطبيق لا يعرف معنى ذلك، حسب أحد مصلحي أجهزة أبل الذي وصف الخدمة “بالهراء”.
وذكر موقع The Understatement من جهته بعض الإحصائيات عن الخلل، حيث ذكر الموقع أن البلدان الأكثر تأثرا بهذه الأخطاء كانت البرازيل، الهند، تايوان وتايلندا. وللإحتفال بهذا فضل بعض المتصفحين إنشاء حساب على موقع Tumblr، لجمع صور للأخطاء التي يصادفونها على التطبيق و كان عنوانه “خرائط iOS 6 أبل رائعة، لا”.
ومن جهة أخرى يبدو أن الأخبار السيئة ستستمر طويلا لأبل، حيث يستعد العديد من الموظفين لدى متاجر أبل في فرنسا للدخول في إضراب عن العمل موازاة مع صدور الأيفون 5 اليوم وذلك لظروف العمل السيئة التي يواجهونها.