يبدو أن هناك سحب معركة تجارية قادمة في الطريق بين "غوغل" و"آبل" بعدما كشفت الشركة الأولى عن خطط لصنع تطبيق لخرائطها يعمل على جهاز "آيفون 5" والذي استبدلت فيه "آبل" خرائط "غوغل" بأخرى خاصة بها.


كان محرك البحث العملاق قد اكتشف أن خرائطه قد تم الاستغناء عنها في أحدث إصدار من نظام "iOS" أنتجته شركة "آبل" لتقرر الرد بعنف من خلال تطبيق خاص بخرائطها يعمل على نظام التشغيل الجديد لكن الأمر منوط بموافقة "آبل" عليه، ويعتقد أن "غوغل" تعمل على التطبيق منذ شهور وذلك مع إعلان "آبل" في مايو الماضي عن قيامها بصنع خرائط خاصة بها ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
تعد خدمة الخرائط من الخدمات الشديدة الربحية لكلا الشركتين نتيجة العائد المتحصل من المعلنين الذين يحرصون على الظهور في الخرائط لجذب الزبائن.
وقد أشارت مصادر مقربة من "غوغل" إلى أن الشركة قد قدمت طلب إلى "آبل" للموافقة على التطبيق المتوقع أن يكون مجانياً ما يعني أنه سيكون متاحاً خلال أيام.
إلا أن العائق الوحيد أمام "غوغل" هو شركة "آبل" حيث أن تحميل على التطبيق من خلال موقع "آيتونز" يجب أن يحصل على موافقتها، وهي تضع قواعد صارمة على التطبيقات التي تنافس الخدمات التي تقدمها، ورغم عدم تقديم أي من الشركتين لبيان رسمي فإن الخبراء متأكدين أن الأمر في يد "آبل".
جدير بالذكر أن "آبل" تعاني من هجوم شديد نتيجة خدمة الخرائط التي تقدمها والتي اعترفت أنها في حاجة إلى مزيد من التحسين، حيث ذكرت المتحدثة باسم الشركة ، "تاردي مولر"، أن الشركة تعمل باستمرار على تحسين الخدمة مضيفة أن الشركة تقدر كافة التعليقات القادمة من العملاء وتعمل على تحسين تجربتهم للخرائط مع حثها المستخدمين على استخدام خاصية الإبلاغ عن المشكلات عند مواجهتهم لمشكلة في الخرائط، خاصة أنه تم العثور على خلل بها مثل عدم وجود بعض الأماكن عليها كالمدارس، أو صور منخفضة الجودة لعدة أماكن.